منتدى هنا أحباب الجزائر

لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا 23550
اهلا وسهلا بك في منتديات هنا أحباب الجزائر نتشرف بتسجيل دخولك بالنقر على الرابط أدناه
لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Lol
أو تسجيل عضويتك معنا لتكون من أسرة هنا أحباب الجزائر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى هنا أحباب الجزائر

لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا 23550
اهلا وسهلا بك في منتديات هنا أحباب الجزائر نتشرف بتسجيل دخولك بالنقر على الرابط أدناه
لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Lol
أو تسجيل عضويتك معنا لتكون من أسرة هنا أحباب الجزائر

منتدى هنا أحباب الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 94 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 202 بتاريخ الجمعة سبتمبر 27, 2024 10:11 pm


3 مشترك

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا

    ahmed rahim
    ahmed rahim
    مشرف
    مشرف


    ذكر

    عدد المساهمات : 204

    تاريخ التسجيل : 04/02/2011

    مزاجي

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Empty لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا

    مُساهمة من طرف ahmed rahim الأربعاء مارس 09, 2011 6:59 pm

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا 1FG85280
    ‬الوزارة‭: ‬الطلبة‭ ‬سيشاركون‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الندوات‭ ‬والأساتذة‭ ‬ملزمون‭ ‬بحضور‭ ‬جلسات‭ ‬الحوار‭ ‬بالجامعات
    ‭‬‮ ‬الطلبة‭: ‬لن‭ ‬نتوقف‭ ‬عن‭ ‬الاحتجاج‭ ‬ولن‭ ‬نعود‭ ‬إلى‭ ‬مقاعد‭ ‬الدراسة‭ ‬إلا‭ ‬بالتزامات‭ ‬كتابية‭ ‬قبل‭ ‬العطلة
    جمعت ندوة "الشروق" مختلف أطراف الأسرة الجامعية، حيث نقل ممثلو الطلبة مطالبهم ومقترحاتهم لممثل الوزارة وعمداء الجامعات الحاضرين الذين أعلنوا عن إجراءات إستعجالية لحل مختلف مشاكل الجامعة الجزائرية، فبينما أعلن ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إيفاد لجان مستقلة لمؤسسات التعليم العالي لتقييم نظام "أل أم دي" رفقة الطلبة وتنظيم انتخابات للطلبة لاختيار ممثليهم ووضع قوانين أساسية للمدارس العليا، أكد ممثلو الطلبة أنهم مستمرون في الحركة الاحتجاجية والإعتصامات إلى أن تقدم الوزارة التزامات كتابية لا تطمينات شفهية،‭ ‬داعين‭ ‬الوزير‭ ‬حراوبية‭ ‬للخروج‭ ‬من‭ ‬صمته‭ ‬وإنقاذ‭ ‬الجامعة‭ ‬قبل‭ ‬العطلة‭ ‬الربيعية‭ ‬لتفادي‭ ‬شبح‭ ‬السنة‭ ‬البيضاء‭ ‬ومحاولات‭ ‬استغلال‭ ‬الطلبة‭ ‬وانفجار‭ ‬الجامعة‭.‬
    فتحت أمس، جريدة "الشروق" أبواب مقرها وصفحاتها للطلبة والقائمين على الجامعة الجزائرية للنقاش وتبادل الآراء والمقترحات حول منظومة التعليم العالي، حيث أكد جمال بوخزاطة، ممثل وزارة التعليم العالي أن لجنة مستقلة مكوّنة من أستاذة وخبراء وكفاءات جزائرية مقيمة بالخارج تضبط أجندة عمل تقييمي شامل لنظام "ال أم دي"، حيث سينزل الخبراء المستقلون في شكل لجان مصغرة تزور جميع مؤسسات التعليم الوطني على اختلافها والمنتشرة عبر كامل التراب الوطني للقاء الإداريين والأساتذة وأعضاء المجالس العلمية والطلبة في الجامعات والمعاهد والمدارس العليا، كما اعتبر الطاهر حجار رئيس جامعة الجزائر 1 أن نظام "أل أم دي" أثبتت نجاعته في أغلب دول العالم، وتم تكييفه في الجزائر وفقا لخصوصيات الجامعة الجزائرية قصد تقريب الجامعة من المحيط الاقتصادي.
    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Oe185614
    كما أشار بزينة محمد، عميد كلية العلوم بجامعة البليدة أن لجوء الوصاية إلى اعتماد نظام "أل أم دي" نظرا لنسبة الرسوب الكبيرة في النظام الكلاسيكي والهوة بين التكوين النظري في النظام القديم والواقع الاقتصادي، موضحا أن نسبة نجاح النظام الجديد تتفاوت من جامعة إلى‭ ‬أخرى‭. ‬
    واعتبر ممثلو الطلبة في الندوة أن نظام "أل أم دي" فشل في الجزائر بسبب عدم تطبيقه بشكل كامل وعدم توفير الإمكانات الضرورية كالمخابر الفضاءات الرقمية التي يتطلبها النظام فضلا عن عدم تكوين الأساتذة الجامعيين وفق آليات النظام الجديد معربين عن تخوفهم وقلقهم من فقدان شهاداتهم المتحصل عليها في النظام الكلاسيكي، قيمتها العلمية الحقيقية في إطار المطابقة بينها وبين نظام "أل أم دي" بطريقة تقهقر قيمة الشهادات العليا حتى لا تصبح تعبر عن المستوى الحقيقي لحاملها وسنوات التكوين والجهد التي بذلها لنيل هذه الشهادة.
    متمسكون بحركتهم الاحتجاجية ومواصلتهم في الإعتصامات وشلّ مؤسسات التعليم العالي إلى استلامهم من الوصاية التزامات كتابية لا تطمينات شفهية حول مشاركتهم في الندوات الجهوية والندوة الوطنية المكلفة من قبل وزير التعليم العالي وتطبيقا لقرار رئيس الجمهورية المتخذ في مجلس الوزراء الأخير بتحديد المطابقات والمعابر بين النظام الكلاسيكي و"الأل أم دي" وضرورة إلزام جميع أطراف منظومة التعليم العالي من إداريين وأساتذة ومجالس علمية المشاركة وبفعالية في النقاشات المفتوحة على مستوى الجامعات مع الطلبة تحضيرا لمقترحات الندوات الجهوية‭ ‬والوطنية‭ ‬والالتزام‭ ‬بتعليمة‭ ‬الوزير‭ ‬والتعامل‭ ‬بجدية‭ ‬مع‭ ‬الطالب‭ ‬خلال‭ ‬جلسات‭ ‬الحوار‭ ‬القاعدية‭ ‬لإعادة‭ ‬الثقة‭ ‬المهدمة‭ ‬وإنجاح‭ ‬الندوة‭ ‬الوطنية‭ ‬بمقترحات‭ ‬وحلول‭ ‬حقيقية‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬مطالب‭ ‬وانشغالات‭ ‬الطلبة‭.
    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا 6HY85614
    وردّ الطاهر حجار على ملاحظات الطلبة بخصوص نظام "أل أم دي" بأن عملية التقييم جارية على مراحل، فككل نظام جديد تُسجل هناك نقائص في تطبيقه من مؤسسة إلى أخرى، وسيتم تقويمها انطلاقا من مقترحات الطلبة والأساتذة والإداريين، واعدا طلبة المدارس العليا بقوانين أساسية تحفظ لهم مستوى وقيمة شهاداتهم العلمية وتؤطر المدارس العليا بصفة شاملة، كما اعتبر بوخزاطة ممثل الوزارة أنه من الخطأ تقييم أي نظام تعليم عال في سبع سنوات، حيث يتطلب تخرج دفعة أتمت الدكتوراه في النظام لتقييمه، ولكن مع تقييم مرحلي للتقويم التدريجي.
    مشيرا الى مراسلة الوزارة جميع مديري مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في تنظيم انتخابات شاملة لاختيار الطلبة لممثليهم الذين يمثلونهم في الندوات الجهوية والوطنية المقبلة، ولكن دون أي تدخل لضمان شفافية ومصداقية العملية. ومن جانبهم، اعتبر الطلبة الحلول المقترحة والإجراءات مشجعة، إلا أنهم طالبوا بإجراءات كتابية، داعين الوزير للخروج من صمته وإنقاذ الجامعة والطالب الذي تحاول عدة أطراف استغلاله سياسيا، معتبرين أن مطلب تنحية الوزير لا علاقة لهم به، خاصة أن المشاكل التي دفعتهم إلى الخروج إلى الشارع والاحتجاج تتعلق بمعايير المطابقة بين النظامين وليس بشخص الوزير أو أي مسؤول كان، وإنما بإصلاح النظام البيداغوجي لمنظومة التعليم العالي، ولكن يجب أن يتم ذلك بسرعة وقبل حلول العطلة الربيعية باعتبار أن الطلبة يجب أن يعودوا إلى مقاعد الدراسة قبل فترة الامتحانات المقررة مباشرة بعد العطلة‭. ‬
    ممثلو‭ ‬الطلبة‭ ‬أكدوا‭ ‬تحمّلهم‭ ‬مسؤولياتهم‭ ‬خارج‭ ‬التنظيمات‭ ‬الطلابية‭:‬
    الوزارة‭ ‬تشكو‭ ‬كثرة‭ ‬الممثلين‭ ‬واختلافهم‭ ‬وتدعو‭ ‬لانتخابات‭ ‬حرة

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا FvO85864
    أكد جمال بوقزاطة ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الوصاية استقبلت أكثر من 500 طالب منذ بداية حركة احتجاجات الطلبة وكلهم بصفة ممثلين للطلبة، ونسجل جميع انشغالاتهم ومطالبهم ونضبط معهم جدول أعمال وأجندة لقاءات لحل مشاكلهم وفق الأطر القانونية، يظهر في اليوم الموالي طلبة آخرون يمثلون نفس المدرسة ويقولون أنهم اختلفوا مع مجموعة الطلاب الأولى ولا يمثلونهم ويطلبون جلسة استماع بالوزارة ولقاءات لتلبية مطالبهم ما خلق حالة فوضى وتعدد ممثلي الطلبة واختلافهم، فضلا عن تعدد التنظيمات الطلابية الرسمية واختلافها هي الأخرى‭ ‬مع‭ ‬المجموعات‭ ‬الجديدة‭ ‬الممثلة‭ ‬للطلاب،‭ ‬داعيا‭ ‬لتنظيم‭ ‬انتخابات‭ ‬شاملة‭ ‬حقيقية‭ ‬يشارك‭ ‬فيها‭ ‬جميع‭ ‬الطلبة‭ ‬دون‭ ‬استثناء‭ ‬لاختيار‭ ‬ممثليهم‭ ‬في‭ ‬الندوات‭ ‬المرتقبة‭.‬
    ورّد ممثلو الطلاب الحاضرون في الندوة أنهم واعون وعلى قدر من المسؤولية لتنظيم أنفسهم وليسوا بحاجة إلى التنظيمات الطلابية التي أكدوا أن أغلب قادتها ليسوا بطلاب وإنما غادروا الجامعات منذ سنوات ولكنهم لايزالون يتحدثون باسم الطلبة لأغراض أخرى، رافضين أن تمثلهم هذه التنظيمات في الندوات الجهوية والوطنية المرتقبة أو أن يشاركوا في تقرير مصير الطلبة ومستقبلهم باعتبارهم ليسوا بطلبة، كما أشار ممثلو الطلبة أنهم نجحوا في تنظيم أنفسهم بعقد جمعيات عامة بأقسام الجامعات جمعت آلاف الطلبة وانتخبوا ممثلين عنهم مع تحرير محاضر أمضى‭ ‬عليه‭ ‬جميع‭ ‬المنتخبين‭ ‬والحاضرين،‭ ‬كما‭ ‬صادقت‭ ‬عليها‭ ‬بعض‭ ‬إدارات‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭.‬
    تعليمة‭ ‬وزارية‭ ‬ألزمت‭ ‬مديري‭ ‬القطاع‭ ‬بفتح‭ ‬النقاش‭ ‬مع‭ ‬جميع‭ ‬الأطراف‭: ‬
    الطلبة‭ ‬يشتكون‭ ‬عدم‭ ‬جدية‭ ‬إدارة‭ ‬الجامعات‭ ‬في‭ ‬جلسات‭ ‬الحوار

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Gbj86063
    اشتكى ممثلو الطلبة من الفوضى التي تشهدها جلسات الحوار بأقسام الجامعات والمعاهد والمدارس في ظل عدم احترام بعض إدارات مؤسسات التعليم العالي للتعليمة الوزارية الملزمة لمديري هذه المؤسسات بفتح نقاش مع مختلف أطراف الأسرة الجامعية وجمع مقترحات حول آليات المطابقة‭ ‬والمعابر‭ ‬بين‭ ‬النظامين‭ ‬الكلاسيكي‭ ‬و‮"‬أل‭ ‬أم‭ ‬دي‮"‬‭ ‬قصد‭ ‬رفعها‭ ‬للندوات‭ ‬الجهوية‭ ‬والوطنية‭.‬
    حيث أشار ممثلو الطلبة إلى أن جلسات الحوار لا تحضرها جميع الأطراف التي نصت عليها التعليمة الوزارية رقم 177 أ.خ.و2011 من ممثلي أساتذة وممثلي المجالس العلمية فضلا عن محاولة بعض مديري الأقسام والكليات والمؤسسات فرض آرائهم وتهميش مقترحات الطلبة رغم أنهم أحد الأطراف‭ ‬الأساسيين‭ ‬في‭ ‬الحوار‭. ‬
    واعتبر جمال بوقزاطة ممثل وزارة التعليم العالي أن البطاقة التقنية المرفقة مع التعليمة التي أرسلت لجميع مؤسسات التعليم العالي كانت واضحة ومفصلة، حيث يستلزم على مديري الجامعات والمعاهد والمدارس العليا إشراك جميع أطراف الأسرة الجامعية من طلبة وأساتذة وأعضاء المجلس‭ ‬العلمي‭ ‬والإداريين‭ ‬في‭ ‬جلسات‭ ‬النقاش‭ ‬القاعدي‭ ‬تحضيرا‭ ‬للندوات‭ ‬الجهوية‭ ‬والوطنية‭. ‬
    كما ذكر الطاهر حجار رئيس جامعة الجزائر ـ1ـ أن جلسات الحوار على مستوى الأقسام جارية وحتى وإن سجلت بعض النقائص التنظيمية فإن مقترحات الطلبة فيما يخص المطابقة والمعابر بين مسالك النظامين الكلاسيكي و"أل أم دي" سترفع إلى الندوات الجهوية والوطنية وسيتم تدارك جميع‭ ‬النقائص‭ ‬بمشاركة‭ ‬ممثلين‭ ‬عن‭ ‬الطلبة،‭ ‬حيث‭ ‬تعتبر‭ ‬القرارات‭ ‬التي‭ ‬ستنتج‭ ‬عن‭ ‬الندوة‭ ‬الوطنية‭ ‬قرارات‭ ‬ملزمة‭ ‬لجميع‭ ‬الأطراف‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬صياغتها‭ ‬جميع‭ ‬الأطراف‭ ‬المعنية‭. ‬
    طلبة‭ ‬النظام‭ ‬القديم‭ ‬من‭ ‬حقهم‭ ‬الاستمرار‭ ‬في‭ ‬الدراسة‭..‬إلى‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬نهاية
    أثار ممثلو الطلبة الأحرار، ما قالوا إنه "غموض" في وضعية طلبة النظام القديم (الكلاسيكي)، وصعوبات في المعابر بين النظامين القديم والجديد، وكذا مسألة متابعة دراسات ما بعد التدرج، كما تساءلوا عن صيغة المطابقة بين شهادات النظامين. ولفت الطلبة إلى وجود حالات كثيرة لطلبة أجبروا على التحول من النظام القديم إلى "أل.أم.دي"، في جامعات عدة، خلافا لما تدعيه الوزارة من أن الأمر يتم طوعا. كما انتقد الطلبة التصنيف: "بكالوريا + 3، باك + 4 ...". ودعم ممثلو الطلبة كل ما طرحوه، بأمثلة ونماذج موثقة تخص طلبة وجامعات مختلفة وطرح‭ ‬الطلبة‭ ‬مسألة‭ ‬طلبة‭ ‬الدراسات‭ ‬الجامعية‭ ‬التطبيقة،‭ ‬ووضعيتهم‭ ‬التي‭ ‬تعقدت‭ ‬مع‭ ‬ظهور‭ "‬الأل‭.‬أم‭.‬دي‭"‬،‭ ‬وانعكاسات‭ ‬النظام‭ ‬الجديدة‭ ‬على‭ ‬المدارس‭ ‬العليا‭.
    مليونيرة فقيرة
    مليونيرة فقيرة
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى

    الميزان

    الماعز

    عدد المساهمات : 398

    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    العمر : 32

    الموقع : عنابة

    حيوية

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Empty رد: لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا

    مُساهمة من طرف مليونيرة فقيرة الأربعاء مارس 09, 2011 7:28 pm

    شكرا اخي على الموضوع القيم
    لكن انا حسب وجهة نضري هده ليست فكرة صائبة اضرابات كل تخصص او نضام يشد في لحبال لطرفه انا ضد الاضراب بمفهومه الشامل حيث اني دخلت ادرس عادي جدا اما في مايخص نضان ال م د هو نضام صعب ومعقد مئة الف مرة من النضام القديم الضاهر 3 سنوات لكن الباطن 5 سنوات والله فيه تعب بزاف
    المهم نتمنى انو الطلة يرجعلهم شاهد لعقل ويوقفو هده المهزلة
    تقبل مروري
    ahmed rahim
    ahmed rahim
    مشرف
    مشرف


    ذكر

    عدد المساهمات : 204

    تاريخ التسجيل : 04/02/2011

    مزاجي

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Empty رد: لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا

    مُساهمة من طرف ahmed rahim الأربعاء مارس 09, 2011 8:12 pm

    وجهة نظر صائبة ومشكورة
    ريمووووشة
    ريمووووشة
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى

    السمك

    الحصان

    عدد المساهمات : 182

    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    العمر : 34

    أنـــآآآ إمـــرأة لا أنـــحـــنـــي كـــي ألـــتـــقـــطـ مـــن ســـقـــطـ مـــن عـــيـــنـــي أبـــدااا

    لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا Empty رد: لجنة مستقلة لتقييم "أل أم دي" وانتخابات لاختيار ممثلي الطلبة وقانون أساسي للمدارس العليا

    مُساهمة من طرف ريمووووشة الأربعاء مارس 09, 2011 8:45 pm

    السلام عليكم

    اخي انا ادرس في المدرسة العليا للاساتذة بالقبة ومع الاضراب المئة بالمئة في شئ بسيط فقط وهو ادا استطاع اي وحد يلقى حل لهذه المعادلة نكون انا اول واحدة راح ندخل نقرا و هي5=3
    وزيد قولي نظام *ال م دي* الجزائري معنرفين بيه دوليا طبعا لالا

    وتاني ماجستر عندنا كونكور من بين 500 واحد يدو 5 الاوالة وهدا لا مكانتش داخلة فيها المعريفة بصح في *ال م دي* كي حابين بنجحوه بسيف قاع دخلو ماستر وفي الاخير هدي ماتكون غير وجهة نظري وحدي ومشكوووووووووووو رحيم على الموضوووع


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 11:16 am