اليوم يا اعضاء المنتدى اقدم لكم موضوع جديد وهام جدا ومعلومات نادرة عن اسئلة مسابقات التوظيف والاكثر من رائع انها مع الاجابة النموذجية وملخصات لدروسيتم ادراجها عادة في هذا النوع من المسابقات
هذه الاوراق فيها مجموعة اسئلة للتوظيف في سلك التعليم سواء الادارة او المالية ان التدريس وكذا بعض الدروس والملخصات في كل من"الثقافة العامة،المنظومة التربوية،مواضيع ذات طابع تقني،نمـــــــــــاذج للأسئلة
الموضوع الاول:
1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.
المطلوب :
1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟
الإجابة النموذجية :
1-مقدمة ( 2 ن ) :
مدخل مناسب للموضوع.
2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.
3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.
4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
5-الشكل (2 ن).
الموضوع الثاني
2-نموذج لاختبار مادة المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعيم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
جاء في الأمر رقم 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر ما يلي: " حصلت الجزائر على استقلالها, فأصبحت بذلك سيدة ومالكة مصيرها من حيث هي مجتمع متحرر, وشعب ناهض, وبلد ذو سيادة, وكانت قوتها الوحيدة في روحها الثورية, أما فيما عدا ذلك فإن كل شيء فيها كان يترجم عن المأساة القاسية التي عاشتها والتخريب الشديد الذي تعرضت له طوال الحرب "
المطلوب :
انطلاقا مما سبق
1-أذكر المراحل الكبرى التي مر بها النظام التربوي في الجزائر ما بعد الاستقلال, وما هي مميزات كل مرحلة باختصار؟
2-ما هي غايات وأهداف النظام التربوي في الجزائر كما جاءت في أمرية 76/35 ؟
3-ما هو الجديد الذي جاء به الإصلاح الأخير للمنظومة التربوية من حيث المنطلقات والتنظيم؟
الإجابة النموذجية :
مراحل النظام التربوي:
1-مرحلة 1962/1970:......................(2.5 ن )
-تنصيب لجنة إصلاح التعليم.
-التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين.
-توسيع شبكة المرافق التربوية.
-اللجوء إلى عقود التعاون مع الأشقاء والأصدقاء لسد الحاجة.
-تأليف الكتب وتوفير الوثائق التربوية.
2-مرحلة 1970/1980 .............( 2.5 ن )
-صدور أمرية 76/35 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
-تجديد مضامين المناهج وتعميم التعليم المتعدد الشعب.
-تنصيب امتحان شهادة التعليم المتوسط.
-استحداث ميكانيزمات فعالة في توجيه التلاميذ.
-سياسة الجزأرة.
3- مرحلة 1980/2003 .............( 2.5 ن )
-تعميم المدرسة الأساسية.
-إصلاح التعليم الثانوي وإعادة هيكلته.
-تعديل مناهج التعليم.
-صدور القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية.
4-مرحلة 2003 / 2006 : ................( 2.5 ن )
-تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
-دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
-تنصيب اللجان المتخصصة لإصلاح المناهج.
أهداف النظام التربوي كما جاءت في الأمرية .............( 3 ن)
-تنمية شخصية الأطفال والمواطنين وإعدادهم للعمل والحياة.
-إكسابهم المعارف العامة العلمية والتكنولوجية.
-الاستجابة للتطلعات الشعبية إلى العدالة والتقدم.
-تنشئة الأجيال على حب الوطن.
جديد الإصلاح من حيث المنطلقات و التنظيم ...........( 3 ن )
* جديد المنطلقات :
-إدراج البعد الأمازيغي في النظام التربوي.
-التخلي عن الاختيار الاشتراكي.
* جديد التنظيم :
-فتح مجال للخواص لإنشاء المدارس.
-تحديد فترة التعليم ألإكمالي إلى أربع سنوات.
-تقليص مدة التعليم الابتدائي بسنة واحدة.
الشكل والتقديم ...............( 2 ن )
3-نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصدين أحرار ( دورة 2006 )
الموضوع :
اختلالات كثيرة في حياة الأفراد والمجتمعات نتجت بسبب الانتقال من الاقتصاد المسير ( الموجه ) إلى اقتصاد السوق .
المطلوب :
1-ما المقصود باقتصاد السوق؟
2-ما هي الانعكاسات الناجمة عن التحول إلى هذا النمط من الاقتصاد؟
3-ما هي الشروط الكفيلة لإنجاح هذا النظام الاقتصادي بما يضمن صالح الفرد والمجتمع؟
الإجابة النموذجية :
مقدمة : ..........( 3 ن )
تعريف اقتصاد السوق مصطلح يدل على الاقتصاد الذي يحكمه قانون العرض والطلب
* الانعكاسات الناجمة عنه : .........( 7 ن )
-يصبح الربح هو القيمة الأساسية .
-زوال احتكار الدولة.
-تحرير المبادرة الفردية.
-رفع الحماية عن الإنتاج المحلي.
-انتشار الحريات السياسية.
* الشروط الكفيلة لإنجاح هذا النظام ..........( 7 ن )
-الشفافية والعقلانية.
-ضمان الحماية الاجتماعية.
-الإرادة السياسية وإطلاق الحريات للجميع بما يحول دون التصادم.
-تكييف المنظومة القيمية المحلية مع المستجدات.
-إن الحكم الراشد هو بمثابة الحل الوحيد أمام التحديات التي يطرحها اقتصاد السوق على الدول النامية, حتى لا يتحول اقتصاد السوق إلى مجرد أسواق استهلاكية ومناجم للثورات الطبيعية وذلك للخروج من دائرة الريع, لأن ذهنية الشعوب المتخلفة مرتبطة بالريع وهو عبارة عن مداخيل محققة جراء امتلاك ثروات طبيعية وفيرة يتم تصديرها فقط مثل : البترول, المطاط, الغاز, الفوسفات,.....الخ
الخاتمة ........( 3 ن)
نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصد (دورة 2005 )
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة, وقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءا من المنزل وانتهاء بالفضاء الخارجي . ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية. فقد اتسع استخدامه في المجالين التربوي والإداري.
المطلوب :
1-ما هي مميزات استخدام الحاسوب في المجال :
أ-التعليمي التعليمي؟
ب-التسيير الإداري؟
2-أذكر مجالات استخدام الحاسوب في التربية والتعليم.
3-ما هي سلبيات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية؟
8- نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصد ونائب مقتصد ( دورة 2005 )
الموضوع :
تعد شبكة الانترنت المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم من انفجار معلوماتي ويمكنها أن توفر عددا من الخدمات والوظائف التي من شانها أن تحسن من عمليتي التعليم والتعليم , فضلا عن تطويرهما.
المطلوب :
1-أذكر أهم مميزات شبكة الانترنت؟
2-ما هي الأسباب التي شجعت القائمين بالتربية على استخدام الانترانت في التعليم؟
3-ما هي أهم تطبيقات الانترنت في العملية التعليمية التعليمية؟
نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير ملحق مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
-ما هو التشريع الأساسي الأول الذي يعتبر إطارا مرجعيا للمنظومة التربوية الجزائرية الذي شرع بعد الاستقلال؟
-ما هي مبادؤه وأهدافه؟
-ما هي أهم الإصلاحات التي أدخلي عليه؟
6- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير ملحقة مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
تندرج مهمة الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية ضمن المهام الأساسية لمدير المدرسة الابتدائية.
المطلوب :
بين كيف يضمن المدير القواعد الصحية والنظافة في المطعم المدرسي.
نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
تطمح المنظومة التربوية في الجزائر لأن تكون أصلية في مضامينها وطنية بمكوناتها الأساسية, عصرية بأبعادها ومناهجها.
المطلوب :
1-عرف المنظومة التربوية.
2-أذكر المبادئ الأساسية التي بنيت عليها السياسة التربوية في الجزائر مع الشرح.
3-فيم تمثل رسالة النظام التربوي الجزائري؟
4-ما مضمون التعديلات التي أدخلت على الأمر 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر؟
10 – نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
العولمة في أحد جوانبها لا تعترف بالهوية الوطنية أو القومية أو الدولية, بل تقف نقيضا لهذه المفاهيم.
المطلوب :
1-بين أهم مظاهر العولمة.
2-ما هي أهم خصائص العولمة؟
3-أذكر التحديات البارزة التي تواجه العالم العربي في مسيرة العولمة.
11- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
يتوقف نجاح مشروع المؤسسة على مدى احترام جملة من المبادئ في إعداده, ومدى مراعاة مجموعة من المراحل في إنجازه.
المطلوب :
1-عرف مشروع المؤسسة وبين أهميته في مجال التسيير.
2-أذكر المبادئ التي يرتكز عليها المشروع مع الشرح.
3-بين مراحل الواجب مراعاتها في إنجاز المشروع, ودور مدير المؤسسة فيه.
12- نموذج لاختبار المنظومة التربوية برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )
الموضوع :
قيل في مجال التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية أن التكنولوجيا التعليم عملية منظمة, شاملة, موجهة بالأهداف, تتجاوز حدود الوسائل السمعية البصرية المحدودة إلى التطبيق المنظم لحصاد المعرفة وتقنيات الاستخدام.
المطلوب :
انطلاقا من هذا القول, عرف تكنولوجيا التعليم, وبين بالتفصيل : مكوناتها, وميادين استعمال التكنولوجيا الحديثة في المنظومة التربوية, والأهداف المتوخاة منها. مع إبراز الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية في هذا المجال.
13- نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )
الموضوع :
إن مهمة المنظمة العالمية للتجارة تتمثل أساسا في تسيير ومراقبة وحراسة الممارسات التجارية في العالم وكذلك الحكم على الخلافات التي ترفع إليها في هذا المجال من طرف الدولة الأعضاء ....
المطلوب :
اشرح هذا القول مبينا ما يلي :
1-العلاقة بين دول العلم الثالث والمنظمة العالمية للتجارة.
2-الأفاق المستقبلية لهذه الدول.
3-كيف يمكنها الخروج من دائرة التخلف؟
14- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرية أساسية ( دورة 2007 )
السؤال الأول:
التسيير البيداغوجي من المهام الأساسية لرئيس المؤسسة التعليمية.
المطلوب:
1-ما هو مفهوم التسيير البيداغوجي؟
2- ما هي العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي؟
3-أذكر الآليات المستعملة في التسيير البيداغوجي.
السؤال الثاني :
يعتمد رئيس المؤسسة التعليمية في تسيير شؤونها على جملة من الوسائل وفي مقدمتها الموارد البشرية ( أساتذة , إداريون , أعوان خدمات ), بضبط تعدادهم في وثيقة تنظيمية تسمى " الخريطة المدرسية : ( تربوية وإدارية )
المطلوب :
1-حدد تعريفا مناسبا للخريطة المدرسية ؟
2-ما هي الهيئة المخولة قانونا لإعداد الخريطة المدرسية ؟
3-أذكر القاعدة المعتمدة في فتح منصب مالي تربوي في التعليم المتوسط.
4-ما هي المناصب القاعدية التي يجب فتحها بمتوسطة ذات نظام خارجي؟
5-ما الغرض من الخريطة التربوية؟
هذه الاوراق فيها مجموعة اسئلة للتوظيف في سلك التعليم سواء الادارة او المالية ان التدريس وكذا بعض الدروس والملخصات في كل من"الثقافة العامة،المنظومة التربوية،مواضيع ذات طابع تقني،نمـــــــــــاذج للأسئلة
الموضوع الاول:
1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.
المطلوب :
1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟
الإجابة النموذجية :
1-مقدمة ( 2 ن ) :
مدخل مناسب للموضوع.
2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.
3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.
4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
5-الشكل (2 ن).
الموضوع الثاني
2-نموذج لاختبار مادة المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعيم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
جاء في الأمر رقم 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر ما يلي: " حصلت الجزائر على استقلالها, فأصبحت بذلك سيدة ومالكة مصيرها من حيث هي مجتمع متحرر, وشعب ناهض, وبلد ذو سيادة, وكانت قوتها الوحيدة في روحها الثورية, أما فيما عدا ذلك فإن كل شيء فيها كان يترجم عن المأساة القاسية التي عاشتها والتخريب الشديد الذي تعرضت له طوال الحرب "
المطلوب :
انطلاقا مما سبق
1-أذكر المراحل الكبرى التي مر بها النظام التربوي في الجزائر ما بعد الاستقلال, وما هي مميزات كل مرحلة باختصار؟
2-ما هي غايات وأهداف النظام التربوي في الجزائر كما جاءت في أمرية 76/35 ؟
3-ما هو الجديد الذي جاء به الإصلاح الأخير للمنظومة التربوية من حيث المنطلقات والتنظيم؟
الإجابة النموذجية :
مراحل النظام التربوي:
1-مرحلة 1962/1970:......................(2.5 ن )
-تنصيب لجنة إصلاح التعليم.
-التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين.
-توسيع شبكة المرافق التربوية.
-اللجوء إلى عقود التعاون مع الأشقاء والأصدقاء لسد الحاجة.
-تأليف الكتب وتوفير الوثائق التربوية.
2-مرحلة 1970/1980 .............( 2.5 ن )
-صدور أمرية 76/35 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
-تجديد مضامين المناهج وتعميم التعليم المتعدد الشعب.
-تنصيب امتحان شهادة التعليم المتوسط.
-استحداث ميكانيزمات فعالة في توجيه التلاميذ.
-سياسة الجزأرة.
3- مرحلة 1980/2003 .............( 2.5 ن )
-تعميم المدرسة الأساسية.
-إصلاح التعليم الثانوي وإعادة هيكلته.
-تعديل مناهج التعليم.
-صدور القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية.
4-مرحلة 2003 / 2006 : ................( 2.5 ن )
-تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
-دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
-تنصيب اللجان المتخصصة لإصلاح المناهج.
أهداف النظام التربوي كما جاءت في الأمرية .............( 3 ن)
-تنمية شخصية الأطفال والمواطنين وإعدادهم للعمل والحياة.
-إكسابهم المعارف العامة العلمية والتكنولوجية.
-الاستجابة للتطلعات الشعبية إلى العدالة والتقدم.
-تنشئة الأجيال على حب الوطن.
جديد الإصلاح من حيث المنطلقات و التنظيم ...........( 3 ن )
* جديد المنطلقات :
-إدراج البعد الأمازيغي في النظام التربوي.
-التخلي عن الاختيار الاشتراكي.
* جديد التنظيم :
-فتح مجال للخواص لإنشاء المدارس.
-تحديد فترة التعليم ألإكمالي إلى أربع سنوات.
-تقليص مدة التعليم الابتدائي بسنة واحدة.
الشكل والتقديم ...............( 2 ن )
3-نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصدين أحرار ( دورة 2006 )
الموضوع :
اختلالات كثيرة في حياة الأفراد والمجتمعات نتجت بسبب الانتقال من الاقتصاد المسير ( الموجه ) إلى اقتصاد السوق .
المطلوب :
1-ما المقصود باقتصاد السوق؟
2-ما هي الانعكاسات الناجمة عن التحول إلى هذا النمط من الاقتصاد؟
3-ما هي الشروط الكفيلة لإنجاح هذا النظام الاقتصادي بما يضمن صالح الفرد والمجتمع؟
الإجابة النموذجية :
مقدمة : ..........( 3 ن )
تعريف اقتصاد السوق مصطلح يدل على الاقتصاد الذي يحكمه قانون العرض والطلب
* الانعكاسات الناجمة عنه : .........( 7 ن )
-يصبح الربح هو القيمة الأساسية .
-زوال احتكار الدولة.
-تحرير المبادرة الفردية.
-رفع الحماية عن الإنتاج المحلي.
-انتشار الحريات السياسية.
* الشروط الكفيلة لإنجاح هذا النظام ..........( 7 ن )
-الشفافية والعقلانية.
-ضمان الحماية الاجتماعية.
-الإرادة السياسية وإطلاق الحريات للجميع بما يحول دون التصادم.
-تكييف المنظومة القيمية المحلية مع المستجدات.
-إن الحكم الراشد هو بمثابة الحل الوحيد أمام التحديات التي يطرحها اقتصاد السوق على الدول النامية, حتى لا يتحول اقتصاد السوق إلى مجرد أسواق استهلاكية ومناجم للثورات الطبيعية وذلك للخروج من دائرة الريع, لأن ذهنية الشعوب المتخلفة مرتبطة بالريع وهو عبارة عن مداخيل محققة جراء امتلاك ثروات طبيعية وفيرة يتم تصديرها فقط مثل : البترول, المطاط, الغاز, الفوسفات,.....الخ
الخاتمة ........( 3 ن)
نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصد (دورة 2005 )
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة, وقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءا من المنزل وانتهاء بالفضاء الخارجي . ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية. فقد اتسع استخدامه في المجالين التربوي والإداري.
المطلوب :
1-ما هي مميزات استخدام الحاسوب في المجال :
أ-التعليمي التعليمي؟
ب-التسيير الإداري؟
2-أذكر مجالات استخدام الحاسوب في التربية والتعليم.
3-ما هي سلبيات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية؟
8- نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مقتصد ونائب مقتصد ( دورة 2005 )
الموضوع :
تعد شبكة الانترنت المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم من انفجار معلوماتي ويمكنها أن توفر عددا من الخدمات والوظائف التي من شانها أن تحسن من عمليتي التعليم والتعليم , فضلا عن تطويرهما.
المطلوب :
1-أذكر أهم مميزات شبكة الانترنت؟
2-ما هي الأسباب التي شجعت القائمين بالتربية على استخدام الانترانت في التعليم؟
3-ما هي أهم تطبيقات الانترنت في العملية التعليمية التعليمية؟
نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير ملحق مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
-ما هو التشريع الأساسي الأول الذي يعتبر إطارا مرجعيا للمنظومة التربوية الجزائرية الذي شرع بعد الاستقلال؟
-ما هي مبادؤه وأهدافه؟
-ما هي أهم الإصلاحات التي أدخلي عليه؟
6- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير ملحقة مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
تندرج مهمة الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية ضمن المهام الأساسية لمدير المدرسة الابتدائية.
المطلوب :
بين كيف يضمن المدير القواعد الصحية والنظافة في المطعم المدرسي.
نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
تطمح المنظومة التربوية في الجزائر لأن تكون أصلية في مضامينها وطنية بمكوناتها الأساسية, عصرية بأبعادها ومناهجها.
المطلوب :
1-عرف المنظومة التربوية.
2-أذكر المبادئ الأساسية التي بنيت عليها السياسة التربوية في الجزائر مع الشرح.
3-فيم تمثل رسالة النظام التربوي الجزائري؟
4-ما مضمون التعديلات التي أدخلت على الأمر 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر؟
10 – نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
العولمة في أحد جوانبها لا تعترف بالهوية الوطنية أو القومية أو الدولية, بل تقف نقيضا لهذه المفاهيم.
المطلوب :
1-بين أهم مظاهر العولمة.
2-ما هي أهم خصائص العولمة؟
3-أذكر التحديات البارزة التي تواجه العالم العربي في مسيرة العولمة.
11- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )
الموضوع :
يتوقف نجاح مشروع المؤسسة على مدى احترام جملة من المبادئ في إعداده, ومدى مراعاة مجموعة من المراحل في إنجازه.
المطلوب :
1-عرف مشروع المؤسسة وبين أهميته في مجال التسيير.
2-أذكر المبادئ التي يرتكز عليها المشروع مع الشرح.
3-بين مراحل الواجب مراعاتها في إنجاز المشروع, ودور مدير المؤسسة فيه.
12- نموذج لاختبار المنظومة التربوية برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )
الموضوع :
قيل في مجال التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية أن التكنولوجيا التعليم عملية منظمة, شاملة, موجهة بالأهداف, تتجاوز حدود الوسائل السمعية البصرية المحدودة إلى التطبيق المنظم لحصاد المعرفة وتقنيات الاستخدام.
المطلوب :
انطلاقا من هذا القول, عرف تكنولوجيا التعليم, وبين بالتفصيل : مكوناتها, وميادين استعمال التكنولوجيا الحديثة في المنظومة التربوية, والأهداف المتوخاة منها. مع إبراز الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية في هذا المجال.
13- نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )
الموضوع :
إن مهمة المنظمة العالمية للتجارة تتمثل أساسا في تسيير ومراقبة وحراسة الممارسات التجارية في العالم وكذلك الحكم على الخلافات التي ترفع إليها في هذا المجال من طرف الدولة الأعضاء ....
المطلوب :
اشرح هذا القول مبينا ما يلي :
1-العلاقة بين دول العلم الثالث والمنظمة العالمية للتجارة.
2-الأفاق المستقبلية لهذه الدول.
3-كيف يمكنها الخروج من دائرة التخلف؟
14- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرية أساسية ( دورة 2007 )
السؤال الأول:
التسيير البيداغوجي من المهام الأساسية لرئيس المؤسسة التعليمية.
المطلوب:
1-ما هو مفهوم التسيير البيداغوجي؟
2- ما هي العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي؟
3-أذكر الآليات المستعملة في التسيير البيداغوجي.
السؤال الثاني :
يعتمد رئيس المؤسسة التعليمية في تسيير شؤونها على جملة من الوسائل وفي مقدمتها الموارد البشرية ( أساتذة , إداريون , أعوان خدمات ), بضبط تعدادهم في وثيقة تنظيمية تسمى " الخريطة المدرسية : ( تربوية وإدارية )
المطلوب :
1-حدد تعريفا مناسبا للخريطة المدرسية ؟
2-ما هي الهيئة المخولة قانونا لإعداد الخريطة المدرسية ؟
3-أذكر القاعدة المعتمدة في فتح منصب مالي تربوي في التعليم المتوسط.
4-ما هي المناصب القاعدية التي يجب فتحها بمتوسطة ذات نظام خارجي؟
5-ما الغرض من الخريطة التربوية؟